اعراض الحمل
ما هو الحمل العديم وما أعراضه؟

يحدث الحمل عندما تُخصب بويضة المرأة بواسطة حيوان منوي ذكر وتتشكل خلية مشيمة. تلتصق هذه الخلية بجدار الرحم وتنمو ، فإذا كان نموها غير طبيعي ، تتشكل كتل غير طبيعية وتظهر عليها أعراض معينة ، يمكن القول إن الحمل العنقودي قد حدث بشكل مفاجئ ويجب عليك مراجعة الطبيب.

الحمل العديم هو مثل الحمل الطبيعي في البداية ، ولكن بعد ذلك يسبب بعض العلامات والأعراض ، وهي كالتالي:

نزيف من المهبل بلون داكن إلى أحمر فاتح في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل
الغثيان والقيء الشديد
ضغط أو ألم في الحوض
القضاء على الأكياس التي في شكل عناقيد تشبه العنب
ضغط دم مرتفع
فرط نشاط الغدة الدرقية
تسمم الحمل ، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم لدى الأم وإفراز البروتين في البول بعد الأسبوع العشرين من الحمل.
نمو غير متناسب للرحم

المحتويات  إخفاء 

1 كيف يتم تشخيص الحمل بدون ولود؟
2 لماذا يحدث الحمل بدون ولود؟
3 ما الذي يسبب الإجهاض؟
4 كيف يتم علاج الحمل بدون ولود؟
كيف يتم تشخيص الحمل بدون ولود؟

يستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية واختبارات الدم لتشخيص الحمل العديم . في التصوير فوق الصوتي بمساعدة الموجات الصوتية والشاشات ، يُرى الجنين داخل الرحم. يتم إجراء فحص الدم أيضًا لقياس كمية هرمون الحمل المسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG). تكون مستويات هذا الهرمون أعلى بكثير في حالات الحمل بدون ولود عنها في حالات الحمل العادية.

تشخيص الحمل بدون ولود

هناك نوعان من حالات الحمل بدون ولود:

الحمل الكامل بدون ولادة: النسيج المشيمي غير طبيعي ومتورم ، وتتشكل أكياس مليئة بالسوائل.
الحمل العديم الجزئي: قد يحتوي على نسيج جنيني ولكنه غير طبيعي في أنسجة المشيمة. قد يتشكل الجنين ، لكن الجنين لا يستطيع البقاء على قيد الحياة وعادة ما يتم الإجهاض في وقت مبكر من الحمل.
لماذا يحدث الحمل بدون ولود؟

تحتوي كل من البويضة والحيوانات المنوية على 23 زوجًا من الكروموسومات ، وعندما يحدث الإخصاب ، تتلقى الخلية الجنينية مادة وراثية من كل من الخلايا الجنسية الأبوية وتحتوي عادةً على 46 كروموسومًا. أثناء الحمل الكامل بدون الولادة ، يتم تخصيب البويضة غير الطبيعية بواحد أو اثنين من الحيوانات المنوية والخلية الناتجة تحتوي فقط على المادة الوراثية من الأب ويتم تدمير كروموسومات الأم ويتم استلام جميع المواد الوراثية من الأب.

قراءة المزيد

تحديد جنس محدد قبل الحمل

في الحمل غير المكتمل ، تبقى كروموسومات الأم ، لكن الكروموسومات الأبوية تشكل مجموعتين من الكروموسومات ، ونتيجة لذلك ، تحتوي الخلية الجنينية على 69 كروموسومًا بدلاً من 46 ، وغالبًا ما تحدث عندما يقوم اثنان من الحيوانات المنوية بتلقيح بويضة.

وتجدر الإشارة إلى أنه في كلتا الحالتين ، لا تتمتع الخلية الجنينية بفرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة.

ما الذي يسبب الإجهاض؟

ليس من الواضح بالضبط ما هي العوامل التي تشارك في تكوين الأنسجة الرحمية ، ولكن يمكن القول أن ما يلي يزيد من خطر الحمل الرحوي أو الحمل العديم الولادة :

يتم تشخيص حالة حمل واحدة من بين كل 1000 حالة حمل عديم الولادة. هناك عدة عوامل مرتبطة بالإجهاض:

عمر الأم: النساء فوق 35 عامًا وأقل من 20 عامًا أكثر عرضة للإجهاض.
تاريخ الإجهاض : إذا كان للمرأة تاريخ من الحمل العديم ، فمن المحتمل جدًا أن يكون حملها اللاحق عديم الولادة.

ومع ذلك ، لتجنب الإجهاض ، تحدث إلى طبيبك قبل الحمل مرة أخرى. يوصى بالانتظار من ستة أشهر إلى عام قبل محاولة الحمل مرة أخرى.

كوني حذرة إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب ، فقد يكون الحمل بدون ولود خطيرًا على المرأة ويؤدي إلى فقدان القدرة على الحمل أو في بعض الحالات يمكن أن يسبب نوعًا نادرًا من السرطان.

أقل من واحد بالمائة من كل 1000 حالة حمل في الولايات المتحدة هي عديمة الولادة.

كيف يتم علاج الحمل بدون ولود؟

إذا كان لديك إجهاض ، فسيستخدم طبيبك العلاجات التالية:

الأدوية: قد يصف طبيبك بعض الأدوية لشفاء الرحم ومنع نمو الخلايا المولية.
الكشط: يستخدم الكشط لإزالة الأنسجة المولية من بطانة الرحم والتي تستغرق ما بين 15 و 30 دقيقة. بعد ذلك ، يتم قياس مستويات hcg بانتظام حتى تصل إلى المستويات الطبيعية. قد يستغرق هذا ما بين 6 أشهر وسنة للتأكد من عدم وجود نسيج مولي في الرحم. بالطبع ينصح بمنع الحمل خلال هذه الفترة. يغير الحمل مستوى هرمون HCG ويجعل من الصعب اكتشاف الأنسجة المولية.
العلاج الكيميائي: العلاج الكيميائي طريقة تستخدم لقتل الخلايا السرطانية. في هذه الطريقة ، لا تتأثر خصوبة المرأة ويبدأ الحيض عادة بعد شهرين إلى ستة أشهر من انتهاء العلاج الكيميائي.
إزالة الرحم: إذا كان النسيج المولي في الرحم كبيرًا ولا تنوي المريضة الحمل مرة أخرى ، فقد يختار الطبيب إزالة الرحم. استئصال الرحم هو إجراء جراحي لإزالة الرحم.